شات ماندو واصحابة

الأحد، 1 سبتمبر 2013

الكنائس ترحب بتشكيل الخمسين.. صفوت البياضى

الكنائس ترحب بتشكيل الخمسين.. صفوت البياضى: العبرة بالإنتاج.. أنطونيوس عزيز: سنعقد اجتماعات كنسية لتقريب وجهات النظر.. سوزى ناشد: تمثيل ضعيف للتيار الإسلامى.. مينا ثابت يستنكر ضعف تمثيل شباب الأقباط

الإثنين، 2 سبتمبر 2013 - 03:25
صورة أرشيفية صورة أرشيفية
كتب مايكل فارس
Add to Google
رحب العديد من الوجوه الكنسية بتشكيل لجنة الخمسين المنوط بها تعديل الدستور المعطل، حيث قال الدكتور القس صفوت البياضى، رئيس الكنيسة الإنجيلية، تشكيل لجنة الخمسين المنوط بها تعديل الدستور موفق وجيد فى مجمله، ولكن من الصعب أن يتم اختيار يضم كافة الأطياف من بين 90 مليون مصرى، فذلك أشبه بالبحث عن إبرة ذهبية بين تلال قش.

وأضاف البياضى لـ"اليوم السابع"، أن العبرة فى اللجنة بالإنتاج والتوافق والانسجام، ولا يوجد تحفظات على شخصيات، ويجب ألا نرفض أشخاصا لانتمائهم أو رؤيتهم، فالإنسان تجربة واختبار وننتظر إنتاج اللجنة.

وشدد البياضى على ضرورة أن يتخلى الجميع عن انتماءاته والتفكير فى مصر ككل، فلو لبس كل شخص رداء أهله ليمثلهم لأصبح هذا خطأ كبيرا، فيجب أن نمثل مصر كلها ليتم عمل دستور لكل المصريين.

من جهته قال الأنبا انطونيوس عزيز، ممثل الكنيسة الكاثوليكية بلجنة تعديل الدستور، إن الأسماء المختارة للجنة موفقة، متمنيا أن يوفق الله اللجنة فى حال الاستعداد الكامل للعمل لخير مصر.

وأكد عزيز أن الكنائس ستجتمع مع بعضها لتقريب وجهات النظر حتى يتم معرفة ما يتطلبه الجميع، لعمل دستور توافقى، مشيرا إلى أن اللجنة القانونية المساعدة له بالكنيسة الكاثوليكية مستمرة فى العمل لوضع ملاحظاتها.

وقالت سوزى عدلى ناشد، أستاذ قسم المالية والاقتصاد بكلية الحقوق جامعة الإسكندرية، ممثلة الكنيسة الأرثوذكسية بمجلس الشورى السابق، إن اللجنة بتشكيلها الحالى بشكل عام جيدة، ولكن كنا نتوقع تنوع أكثر لمختلف فئات المجتمع مثل الأقباط والمرأة والتيارات الإسلامية والقانونين والحقوقيين والاقتصاديين، متسائلة، "أين الاقتصاديين وهم المعنيون بالجوانب الاقتصادية وهم جزء كبير لتحقيق الاستقرار الاقتصادى فى البلاد، خاصة وأن هناك مقومات اقتصادية لن يتمكن إلا الاقتصاديين من حلها".

وأضافت ناشد، "تمثيل المرأة ضعيف باللجنة، وكذلك الأقباط، حيث تم اختيار الدكتور مجدى يعقوب فقط، وكذلك فتمثيل الكنيسة الأرثوذكسية ضعيف حيث إنها تمثل 95% من المسيحيين فى مصر، ولم يمثل بها إلا الأنبا بولا مطران طنطا فقط".

واستنكرت ناشد التمثيل الضعيف للتيار الإسلامى قائلة: "اللجنة بها تمثيل ضعيف للتيار الإسلامى أيضا، فبها باسم الزرقا وكمال الهلباوى كممثلين عن التيار الإسلامى، والأخير لا يعد منه حيث إنه تيار وسطى، مشيرة إلى أن رؤيتها وتحفظاتها والتعديلات المقترحة على مواد الدستور سوف تقوم بإرسالها لأكثر من جهة للاستعانة بها، وعلى رأسها لجنة الخمسين.

من جهته تحفظ مينا ثابت، منسق التحالف المصرى للأقليات، والعضو المؤسس باتحاد شباب ماسبيرو على تشكيل اللجنة، قائلا: أهملت تمثيل الحقوقيين ومنظمات المجتمع المدنى، وأكثر من 16% من الأعضاء ما بين 12% ممثلين عن مؤسسات دينية صريحة، و4% عن أحزاب دينية والناتج النهائى نجد أنفسنا أمام 16% من تشكيل اللجنة تشكيل يمينى بشكل صريح، فكيف يكون هنالك مطلب شعبى وسياسى ورغبة حقيقية فى قيام دولة مدنية، وكيف يكون هنالك مطلب شعبى بحظر قيام الأحزاب على أساس دينى ومن بين أعضاء اللجنة ممثلين عن أحزاب دينية واضحة.

وتابع ثابت، "هناك ضعف فى تمثيل المرأة والأقليات الدينية خصيصاً، مثل الشيعة والبهائيين والأقليات الأخرى، مما ينذر بأن هناك توجها عاما ضد الأقليات وحقوقهم، كما لم يتم تمثيل المسيحيين كمواطنين مصريين، بل تم الاكتفاء بمجرد تمثيل الكنيسة كمؤسسة دينية مما يعيدنا لفكرة أن الدولة تضع المسيحيين مرة أخرى كمواطنين داخل دولة الكنيسة فى مشهد لم يعد مقبولاً إطلاقا.

وتساءل ثابت، "لماذا لم يتم اختيار أحد الشباب من المسيحيين، هل لم يشارك الشباب المسيحى فى الحركة الوطنية وثورتى 25 يناير و30 يونيو؟".
موضوعات متعلقة..

◄القوى المدنية ترحب بتشكيل لجنة الخمسين لتعديل الدستور.. سرى الدين: الأعضاء تم اختيارهم بعناية.. الحريرى: تنوع اللجنة يساعد على وضع دستور يليق بمصر.. أبو حامد: أتمنى لهم التوفيق فى إنجاز الدستور
◄الرافضون للجنة الخمسين لتعديل الدستور.. إخوان بلا عنف: أقصت التيار الإسلامى.. "مصر القوية": جاءت من "جبهة الإنقاذ".. شاهندا مقلد: لم تمثل المرأة والفلاحين بشكل لائق.. وعمال يرفضون ممثليهم
◄الرئاسة: لجنة الـ"50" تعقد أول اجتماعاتها 9 سبتمبر بـ"الشورى"

◄حجاب بعد اختياره بلجنة الخمسين: معركتنا حماية مصر من الاستبداد

◄ننشر أسماء لجنة الخمسين لتعديل الدستور

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Best Buy Coupons تعريب : ق,ب,م