شات ماندو واصحابة

الاثنين، 2 سبتمبر 2013

غضب نسائى من ضعف تمثيل المرأة بلجنة الخمسين..

غضب نسائى من ضعف تمثيل المرأة بلجنة الخمسين..شاهندة مقلد:العضوات اللاتى تم اختيارهن لسن خبيرات فى الدستور..وتهانى الجبالى:الرغبة فى احتواء أطياف عديدة السبب..ومارجريت عازر:العبرة بالنهاية

الإثنين، 2 سبتمبر 2013 - 21:02
اجتماع للجنة الخمسين لتعديل الدستور اجتماع للجنة الخمسين لتعديل الدستور
كتب محمد مجدى السيسى
Add to Google
اعترض عدد من سيدات مصر على تمثيل المرأة فى لجنة الخمسين المعنية بتشكيل الدستور، مؤكدين أن التمثيل كان ضعيفا جدا، فضلا عن اعتراضهم على العضوات المختارات اللائى رأوهم ليسوا لهن علاقة قوية بالمرأة وقضاياها فى الشارع.

شاهندة مقلد الناشطة السياسية وعضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، اعترضت على أعضاء لجنة الخمسين لتعديل الدستور، مؤكدة أن اللجنة افتقدت تمثيل المرأة والفلاحين بشكل يليق بقيمتهم.

وحول اعتراضها على تمثيل المرأة، قالت "مقلد"، تمثيل المرأة ضعيف جداً، واللائى تم اختيارهن فى لجنة الخمسين كن خارج التوقعات، وليس منهن واحدة لها خبرة فى تعديل الدستور مع احترامى لهن جميعاً.

وعلى الجانب الآخر، أكدت الناشطة السياسية، أن هناك 26 نقابة واتحادا للفلاحين تقدموا باسم ائتلاف الفلاحين بترشيحاتهم لأعضاء فى لجنة تعديل الدستور، ولم يتم الالتفات إليها نهائياً، مؤكدة أنه تم فرض أشخاص يمثلون الفلاحين لا يحظون بترحيب منهم.

وقالت "مقلد"، إنها أرسلت برقية احتجاج لرئيس الجمهورية ورئيس الوزراء على لجنة تعديل الدستور، تضمنت اقتراحا بزيادة عدد اللجنة من 50 إلى 100 عضو حتى تمثل عدداً أكبر.

فيما قالت المستشارة تهانى الجبالى، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا سابقاً، كنت أتمنى تمثيل المرأة بشكل أكبر فى لجنة الخمسين المعنية بتعديل الدستور، ولكن ربما كانت رغبة اللجنة فى وجود أطياف عديدة السبب فى عدم تمثيل المرأة بشكل أكبر.

وحول العضوات المختارات فى اللجنة، أكدت "الجبالى": "كلهن شخصيات وطنيات ولهن قدرات عالية بل من الممكن أن يكن أفضل من رجال كثيرين داخل اللجنة".

وحول اقتراح الناشطة السياسية شاهندة مقلد بتوسيع لجنة التعديل لتشمل 100 عضو بدلاً من خمسين لتشمل عضوات أخريات وأطيافا أخرى، أوضحت نائبة المحكمة الدستورية سابقاً أنها ترحب بكل الاقتراحات ولكن ليس هناك مجال إلا بالالتزام بنصوص الإعلان الدستورى، والعبرة ليست بالعدد ولكن بتنفيذ طموح الشعب المصرى.

وفى سياق متصل بردود الأفعال، اعترضت الدكتورة رباب المهدى، أستاذة العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، على تمثيل المرأة بلجنة الخمسين المعنية بتعديل الدستور، مؤكدة أن تمثيل المرأة فى اللجنة كان ديكوريا بحتا، ومعظم العضوات المختارات ليس لهن علاقة قوية بقضايا المرأة والمجتمع.

وأضافت "المهدى"، أن التمثيل العددى للمرأة ليس كافياً، فضلا عن أن التمثيل النوعى كان ضعيفا، فهناك عضوات مختارات ليس لهن علاقة بتطور المرأة وقضاياها فى المجتمع.

وأكدت أستاذة العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، أن العديد من المنظمات النسائية قدمت مقترحاتها وترشيحاتها للرئاسة ورئاسة الوزراء، ولكن لم يلتفت إليها أحد.

وفى الختام، قالت مارجريت عازر، أمين عام حزب المصريين الأحرار، إن تمثيل المرأة فى لجنة الخمسين المعنية بتعديل الدستور، سيئ جدا وكان يجب ألا تقل عن 30% من أعضاء اللجنة، كما أنها افتقدت وجود شخصيات عامة لها علاقة قوية بالمرأة فى الشارع.

وأضافت عازر، أن اللجنة افتقدت لنساء لها علاقة بتجارب فى تعديل الدستور، فضلا عن غياب قضاة دستوريين مثل المستشارة تهانى الجبالى على سبيل المثال.

وأكدت عازر أن العديد من المنظمات النسائية الرئيسية قدمت احتجاجا على تشكيل اللجنة، مضيفة، العبرة بالنهاية ولابد أن ننحى ملاحظاتنا جانبا لكى ينجزوا دستور يليق بكل المصريين ويهدف للاستقرار.

-







مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

آخر الأخبار

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Best Buy Coupons تعريب : ق,ب,م